مقدمة لدورة برمجيات باستخدام السي شارب

تعتبر لغة السي شارب لغة جديدة قدمتها ميكروسوفت مع حزمة الفيجول ستودويو دوت نت وتجمع بين سهولة لغة الفيجول بيزك وقوة لغة الجافا وc++ . وتسمح هذه اللغة بتطوير تطبيقات للعمل في بيئة الويندوز ومستعرضات الويب بكل سهولة وتستهدف هذه الدورة المبتدئ والمحترف علي حد سواء ولا تتطلب الا المعرفة بنظام الويندوز والتعامل مع المتصفح.
مقدمة للبرمجة ولغة السي شارب
يوجد المئات من لغات البرمجة وكل لغة طورت لحل مشكلة معينة ومعظم اللغات التقليدية او القديمة مثل البيزك والكوبل والسي والفورتران والبسكال تعتبر لغات اجرائية Procedular Programming Languages مما يعني ان البرنامج المكتوب بهذه اللغات عبارة عن مجموعة من الاوامر التي تنفذ خطوة خطوة.
واللغات الجديدة مثل السي شارب دوت نت والفيجول بيزك دوت نت والجافا تعتبر لغات برمجة كائنية Object Orinted Programming Languages وسنرمز لها بالاختصار OOP وفيها ينقسم البرنامج الي وحدات تسمي الكائنات Objects وكل كائن عبارة عن مجموعة من الدوال .
وكخطوة تقف بين المرحلتين كانت هناك بعض اللغات التي توفر بعض عناصر OOP ولكن ليس اكملها مثل الفيجول بيزك6 لذلك سميت Event Driven Programming Languages
وفي لغة OOP لا يكتب المبرمج خطوات متتالية او متتابعة لينفذها البرنامج ولكن المستخدم له الحرية في فعل ما يشاء فيستطيع تحريك الماوس او الضغط علي مفتاح ما من لوحة المفاتيح او استخدام بعض الادوات الموجودة امامه علي الفورم , فكل فعل ينفذه المستخدم يؤدي بدوره الي حدث ينفذ مجموعة من الجمل البرمجية التي حددها المبرمج فمثلاً عندما تكتب برنامج يضغط فيه المستخدم زر ما وبدوره يقوم بتنفيذ بعض الخطوات التي حددتها مثل عرض رسالة ما علي الشاشة .
ومن خلال تعاملنا مع لغة السي شارب سنجد بعض المصطلحات التي تتكرر معنا ومنها الكائنات(Object) والتي لها خصائص(Properties) ودوال(Methods) واحداث(Events) وكل كائن مبني علي او جزء من الكلاس الخاص به (Class) وسنتعرف علي هذه المصطلحات
Objects
فكر في الكائن علي انه اسم فالفورم او الادوات التي نضعها علي الفورم تعتبر كائنات والفورم هو النافذة او مربع الحوار الذي نضعه علي الشاشة اما الادوات فهو اي شئ نضعه داخل الفورم واسمه Controls
Properties
هي الخصائص التي تتحم في الاوبجكت مثل الاسم واللون والموقع
Methods
الفعل الذي يرتبط بالكائن يسمي حدث مثل حدث اغلاق النافذة واظهارها وهكذا يتم تنفيذ الدالة وان شاء الله سنتعلم كيفية كتابة الدوال في الدروس القادمة ويتم الاشارة الي الدوال بالطريقة التالية Object.Mehod مثل ExitButton.Show
Events
يقع الحدث عندما يقوم المستخدم بفعل ما مثل الضغط علي الماوس او اغلاق نافذة فمن المعروف ان لكل فعل رد فعل ومن الممكن اعتبار الحدث هو رد الفعل لما يقوم به المستخدم
Classes
عبارة عن قالب لعمل الاوبحكت وتحتوي الكلاس علي تعريف لجميع الخصائص والدوال والاحداث فمثلا اذا اردت اضافة ثلاثة ازارر الي الفورم فكل زر مبني علي الكلاس الخاص بالزر ولكن يمكنك تغيير خصائص كل زر علي حده فيمكن ان تسمي زر خروج والاخر عرض والاخر التالي.

اذا لم تتضح لك هذه المصطلحات فلا تقلق فهذا الدرس ما هو الا مقدمة للغة السي شارب وان شاء الله نبدأ التدوينة التالية مع اول درس في هذه اللغة ولكن اولا حاول الحصول علي برنامج السي شارب من احد اصدقائك او من علي شبكة الانترنت او باي طريقة اخري .

3 تعليقات to “مقدمة لدورة برمجيات باستخدام السي شارب”

  1. sherif98 Says:

    يا اخى لمزيد من المعرفة ادخل على موقع كتب دوت كوم

  2. klash.ps Says:

    والله شكلو مجهود كبير منك يا شرقاوي ولله يوفقك يا ربي

    مع اني اجهل هاذ البرنامج بس انا مدمن برمجيت بحب اتعلم كل شي

    بارك الله في مجهودك ومسيرتك اعلمية اخوك حسن الفلسطيني

  3. esraa Says:

    شكرا كتييييييييير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: